ماريا منتيسوري - ماريا منتيسوري طبيبة غلم النفس ورائدة تعليم المعاقين - Maria Montessori

ماريا منتيسوري , الذكرى 142 لميلاد ماريا منتيسوري , نبذة عن حياة ماريا منتيسوري , مشوار حياة ماريا منتسيوري , معلومات عن مارية منتسيوري , ماريا منتيسوري , ماريا منتيسوري وتطوير التعليم , اساليب ماريا منتيسوري في تعليم المعاقين , صور ماريا منتيسوري , maria montessori

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حبيباتي اليوم نحتفل بالذكرى رقم 142 لماريا مونتيسورى
رائدة التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة
فقد طورت ماريا منتيسوري اساليب تعليم الاطفال
وخاصة الاطفال ذوي الاحتياحات الخاصة
وبرعت ماريا منتيسوري في هذا المجال
حتى اصبحت من كبار العلماء في هذا المجال

واليكم نبذة بسيطة ومختصرة عن مشوار حياتها

ولدت عام 1870 م , وهي أول امرأة طبيبة في ايطاليا تركت الهندسة لتختار مهنة الطب تخصصت في طب الأطفال وعلم النفس , اهتمت بمعالجة الأطفال من الناحية الجسدية والنفسية ظلت بالطب 40 سنه ثم انتقلت لتعليم الكورسات .
عصرها عصر الافتتاح .
تحدت المجتمع ووالدها لتكمل تعليمها ,, و كانت أول امرأة تدخل الطب
استطاعت ماريا مونتيسوري تعليم أطفال فشل آخرون في تعليمهم .
أسست مدرسة للمعاقين أسمتها أورتو فرينكا وعلمت فيها كمديره لمدة سنتين طبقت فيها مبادئ سيجوان في تربية ذوي الإعاقات العقلية
وصلت مع الأطفال المعاقين الى القدرة على القراءة والكتابة .

لها مقولة مشهورة : " هؤلاء الأطفال ليس لديهم جوع للأكل و إنما جوع للمعلومات " ( maria montessori )

عملت مع الأطفال المعاقين وأحرزت نتائج باهرة ثم اتجهت للأطفال الأسوياء ..

ومن منطلق نظره تفاؤلية جسدها مقولتها الشهيرة : "بينما كان الناس في منتهى الإعجاب بنجاح تلاميذي المعتوهين كنت في منتهى الدهشة والعجب لبقاء العاديين من الأطفال في ذلك المستوى الضعيف من التعليم "

كانت تلك الفترة فترة الكساد الاقتصادي ..
دعيت الى تطبيق منهجها من قبل الوزارة لأبناء الأسر الذين ليس لديهم من يحتويهم وكذلك الأطفال الفقراء .
فتحت مدرسة لمنهج المونتيسوري عام 1907 م , وسميت ( بيت الأطفال )
انتشر منهج المونتيسوري في معظم بلدان العالم ..

رشحت لجائزة نوبل للسلام ثلاث مرات
بمن تأثرت ماريا مونتيسوري ؟


العالم إدوارد :
ركز على التعليم من خلال الحواس وأخذت منه ماريا هذا المبدأ
سيجل :
ركز على مفاهيم الحياة العملية أخذت منه كيف تطورت الأرقام والكميات .
روسو :
يتعمد في التعليم على التمركز حول الطفل يقسم مراحل النمو الى :
من الولادة إلى 5,2
مرحلة تدريب الحواس
من عمر 9 – 13 سنه
مرحلة المراهقة : ويتم فيها التدريب على الأخلاق والمهارات الاجتماعية .
كتاب روسو فيه أفكار للتعليم منها : مرحلة الطفولة مرحلة قائمة بذاتها , أن اللعب والتعلم عملية واحدة
ليس هناك حدود لعملية التعليم ( قال صلى الله عليه وسلم : العلم من المهد إلى اللحد )
أن المعلم موجه , كان ضد العقاب , قال بأنه يجب عدم تعريض الأطفال للخيال .
بستالونزي :
عالم سويسري متأثر بروسو وهو مزارع ليس له علاقة بتعليم الأطفال وكان من أفكاره التي أخذتها :
لابد أن يتعلم من كل شيء حوله وان يبدأ التعلم من واقعه
ان تنمي لدى الطفل الاعتماد على النفس , كان يحترم فردية الطفل وشخصية كل طفل , ركز أن يكون التعليم من خلال التصنيف , تعليم اللغة من خلال أصوات الحروف .
فروبل :
عالم ألماني ومن مبادئه أن هذه أهم مرحلة وأيضا ركز على السنوات السبع الأولى يعتبر المعلم مزارع وحتى تثمر الأزهار والأشجار لا بد من توفير المعلم لبيئته المناسبة حتى تنمو بها الأزهار .
فروبل هو المؤسس الحقيقي لرياض الأطفال منذ عام 1837م قبل نظام المونتيسوري بحوالي 60 سنه على الرغم من أنه عاش طفولة صعبه وتوفيت ولدته وهو صغير لذلك سأؤجل الحديث عن مبادئه وأفكاره التي تبنتها مونتيسوري في موضوع مستقل عنه
ديوي :
كان من أتباع روسو و فروبل لكن الفرق في المراحل التي قسموها وجميعهم يومنوا بالنمو من خلال المراحل
التعلم من خلال العمل
كان يؤيد الاكتشاف
يؤمن أن الحرية لا بد أن تكون موجودة للطفل وتدخل الكبار بأقل قدر .


أتباع ماريا مونتيسوري :

روبرت :
هو من وضع نظرية التعلم وتعتمد على تحليل خطوات التعليم مثلا : أن يتعلم الأرض ثم الفضاء أي أن أي معلومات تمر بمراحل .
كموسكي :
وضع نظرية التعلم من خلال الأصوات .
برونو :
الطفل لدية دوافع داخلية واهتمام لعملية التعليم وان الذي علينا هو دعم وتشجيع هذه العملية لدى الطفل ( من أهم المبادئ التي قام عليها نظام المونتيسوري الآن إذ أنها ترى أن التدخل يعيق عملية التعلم )
لا بد أن يكون في البيئة محفزات تثير اهتمام الطفل و لابد أن تكون بسيطة وليست معقدة و لابد من تشجيع الطفل الدائم .

هؤلاء هم من أثروا بمونتيسوري وتأثروا بها في منهجهم .


مراحل النمو عند المونتيسوري :



ماريا مونتيسوري تقول إن الفرد يمر بخمسة مراحل

1.من الولادة إلى عمر 3 سنوات مرحلة الجنين الروحي والعقل الممتص والفترات الحساسة , وهي تعبر عن مرحلة اللاوعي أو للاإرادي ومرحلة التخزين .
2.مرحلة من 3-6 ويستمر فيها العقل الممتص والفترات الحساسة وهي التعود والتأقلم على الأنظمة السائدة في الفصل .
3.من 6- 12 مرحلة الطفولة
4.من 12 – 15 مرحلة المراهقة .
5.من 15- 18 مرحلة الشباب .





المراحل الحساسة

ماريا منتسوري هي أول من كتب عن المراحل الحساسة في عمر الإنسان ..
وقد اكتشفت ذلك من خلال ملاحظتها للأطفال في بيئة المونتيسوري ..
وقد لا حضت أن المراحل الحساسة هي لحظة الاستمتاع والرغبة الشديدة للتعلم وهي مرحلة اللاوعي وهي عبارة عن قوة تظهر عند الطفل وتعمل كآلة مساعدة لتطوير ناحية معينة عنده تكون هذه الفترة قصيرة , عابره ويكون الطفل مهتم وممتص في ناحية معينة من البيئة عندما تسمع الطفل يعد واحد ,, اثنان ويقسم الأشياء بين أقرانه , هذا يعني أنه دخل المراحل الحساسة ودخل مرحلة العد لذا لا بد أن نبدأ معه دروس الرياضيات حيث أصبح مستعد في هذه المرحلة للعد .
فهذه مرحلة تأسيس للعد .. بالترتيب والقدرة على معرفة الرقم وربطه بقيمة العدد ومدلوله .
وفي حال لم تكن البيئة غنية ولا تغذي الطفل في المراحل الحساسة هذه فأن هذه المرحلة ستزول .



كيف يعمل هذا النظام ؟

الحرية :

يعمل على منح الحرية في إطار محدد حيث يترك للطفل الحرية في اختيار المكان و الأدوات التي يرغب بها بشكل فردي أو جماعي ضمن حدود احترام حرية الآخرين والبيئة الصفية .

الاستقلالية :

تكون بتعلم الطفل العناية بنفسه ولاعتماده على ذاته في الملبس والأكل وفي ترتيب أغراضه وتنظيف الأرض والأثاث.

المحبة :

لتنمية الطفل بشكل متوازن لابد أن يسود جو المحبة في البيئة الصفية , وهذا ينعكس على الطفل حيث يجعله يحترم النظام , كما للمعلمة دور كبير في تجسيد ذلك بتصرفاتها لتكون قدوة للأطفال .

الطاعة :

اعتبرت مونتيسوري أن الطاعة بحريه وعفويه هي أساسية في تنظيم شخصية الطفل . فهو يتعلم الطاعة تلقائياً من خلال الحياة اليومية في المدرسة , ومن خلال الهدوء والنظام والترتيب ومن خلال احترام المعلمة ومحبتها وبشاشتها أثناء العمل .

فترة العمل تمتد الى ثلاث ساعات غير منقطعة


وفي غرف المونتيسوري يدمج الأطفال بأعمار متفاوتة ويهدف ذلك إلى :

* يأخذ التعليم بالشكل الطبيعي (( نظام الأسرة ))
* يكتسب خبرات .
* إدارة الحوار والمناقشة .
* إثراء لغوي .





ديناميكية نظرية المونتيسوري :

1- احترام فردية وشخصية كل طفل .
2- مراعاة الفروق الفردية .
3- يبدع ويبتكر من خلال الأنشطة الهادفة .
4- لابد أن يتعلم من كل شيء حوله وأن يتعلم من واقعة .
5- الطفل يملك قدرة عقلية غير عادية لامتصاص المعلومات .
6-أن أهم مرحلة للتعلم هي من سن الولادة إلى سن السادسة .
7- يمتص الطفل ويخزن ما يراه ويستخدمه في الوقت المناسب .


سمات طفل المونتيسوري ! !

عندما يتكيف الطفل على هذا النظام فإنه يصبح لدية القدرة على :
•العمل باستقلالية .
• الثقة بالنفس .
•حب النظام .
•حب التعلم .
•القدرة على التركيز .
•الرغبة بالحرية والاختيار
•السعادة في العمل .
•تفضيل العمل على اللعب .
•العمل ضمن إطار المجموعة .
•يصبح لدية القدرة على اتخاذ القرار ( لأنه تدرب على ذلك في سن مبكر)
•عنده قدرة على إيجاد الحلول .
•القدرة على إدارة وتخطيط الوقت .